كواحدة من أنجح السيارات الصينية ، اكتسبت اسبرانزا A516 مكانتها المتقدمة وسط فئتها بشكل عام ، وليس فقط بين شقيقاتها الصينيات ، واليوم آن الأوان أن تبدأ تلك السيارة رحلة جديدة فى مشوار النجاح فى السوق الأم مع جيل جديد كلياً .
اسبرانزا A 516 2012 الجديدة ، ستحمل مسمى مختلف قليلاً عن سابقتها ، فالجيل الأول كان يسمى شيرى A5 ، ولكن هذا الجيل سيحمل لقب شيرى E5 ، وبرغم الإعلان عن طرحه رسمياً فى معرض شنجهاي الدولي للسيارات ، إلا أن شركة شيرى إلى الآن لم تنوه عن إيقاف إنتاج الجيل الحالي من الصالون صغيرة الحجم .
الجيل الجديد من اسبرانزا A516 2012 الجديد ، سيكون معتمداً على نفس قاعدة مكونات الجيل الحالي ، ولكنه سيكون أكثر طولاً بواقع 28 ملم ، ليصبح الطول الجديد للسيارة 4580 ملم ، أما فى العرض فتم ضخ ما يقارب 10 ملم ليكون العرض الجديد 1760 ملم ، وبرغم الزيادة فى أبعاد السيارة ، فلازالت قاعدة العجلات كما هي دون تغير عند 2600 ملم .
تصميم اسبرانزا A516 2012 الجديدة ، بطبيعة الحال أصبح أكثر جاذبية وأناقة ، وهو واحد من الإنتاجيات الأولي لأستوديو تصميم شركة شيرى المتعدد الجنسيات الجديد ، والذي نبي فى الأساس للاستعاضة عن الاعتماد على استوديوهات التصميم الخارجية .
أما فى المقصورة فتدعي تقارير إخبارية ذات صلة ، أن صالون اسبرانزا الجديدة ، أفضل تجميعاً ، وأعلى جودة ، وبكل تأكيد أكثر أناقة وتناسقاً .
تحت غطاء المحرك سنرى بعض التحسينات الجديدة فى صف محركات اسبرانزا A516 ، أو شيرى E5 الجديدة ، فلقد أدخلت شيرى محركين جديدين ، الأول رباعي الإسطوانات بسعة 1.5 لتر، وبالاعتماد على تقنية تغير توقيت الصمامات المزدوجة DVVT، في مقدور هذا المحرك توليد قوة حصانيه تبلغ 108 حصان تقريباً، فضلاً عن قدرته توليد عزم دوران يبلغ 140 نيوتن متر.
أما لراغبى محرك أقوى ، قدمت لهم شيرى محركاً جديداً بسعة 1.8 لتر ، قادر على توليد قوة حصانيه تبلغ 132 حصان تقريباً مع ما يقارب 200 نيوتن متر من عزم الدوران .
أما على صعيد منظومة التعليق ففي الأمام والخلف ، سنظل نرى نظام ماكفرسون متعدد الوصلات، كما يمكن الإختيار بين علبة تروس يدوية التحكم ، مكونة من خمسة نسب أمامية ، أو علبة تروس أوتوماتيكية من طراز CVT ، والتي ستكون حصرية للفئة المعتمدة على المحرك سعة 1.8 لتر .