إقتحمت السيارات الصينية السوق المصرى بكل قوة , ومن بعد ما يشبة الإقتحام انسحب منها الكثير من بعد أن ظهر بقوة التباين الواضح في مستوى كثير من الأشياء في صناعة السيارات الصينية , منها على سبيل المثال جودة الخامات ومستوى دقة التصنيع
والأهم مستوى عوامل الأمان التي ظهرت جلية أن السيارات الصينية برغم إمتلاكها لمزايا تخص تلك النقطة مثل بعض الإنظمة الإليكترونية المساعدة ولكنها تفتقد فى الأساس لتقنية البناء الأمن لشاسيهات سيارتها وهو الأمر الذى بدأ فى إتخاذ منحنى آخر لتغيره فى بعض من العلامات الصينية الدولية , لذا فقد تبقى فقط الشركات التي بدأت في استيعاب هذا الدرب الجديد أو ما يمكننى أن أسميه الطريقة الصينية الجديدة فى بناء السيارات خاصة تلك المسّوقة محلياً ، فرفعت من جودة خاماتها وحاولت بشتى الطرق إضافة عوامل أكثر للأمان مع سعى دءوب في رفع جودة ودقة التصنيع ليس فقط لترتقي بإسم علامتها التجارية بل لتستعيد جزء كبير من العملاء الذي قد تكون خسرتهم بفضل ما سبق ذكره من عيوب , وتعتبر شركة شيرى أو إسبرانزا الصينية هى واحدة من تلك الشركات التي تحاول النهوض بقيمتها ليس فقط وسط السيارات الصينية بل وعلى المستوى العام , ومؤخرا أطلقت شركة إسبرانزا الجيل المحسن من سيارة الدفع الرباعي الاقتصادية تييجو بشكل جديد وفكر أكثر جودة .
التصميم .. تجسيد واضح لطموح كبير
تصميم تييجو الجديد أكثر جمالا وأناقة بكل المعايير , فلقد حصلت السيارة على مقدمة جديدة كلياً تثبت إنها تنافس بشكل رئيسي في فئتها , فلقد تم تغير المصابيح الأمامية وتزينها بوحدات متفرقه من الموحدات الثنائية المضيئة LED تضفى قيمة أكثر للسيارة مع شبكة تهوية أمامية محلاة بالكروم ومزينة بشعار شيرى أو إسبرانزا في المنتصف مع المصد الامامى الأكبر حجماً والذي يعطى قوة أكثر لمقدمة السيارة وهو شيء بديهى فى سيارة دفع رباعى حتى وإن كانت من الحجم المدمج كتييجو .في الخلفية الاختلافات بسيطة للغاية عن الجيل الحالي أو النسخة الحالية وتتلخص الاختلافات في بعض الملامح الجديدة في المصد الخلفي وتغير غطاء الإطار الإحتياطى مع جانح أعلى النافذة الخلفية مزود بضوء توقف إضافي , وبرغم قلة التعديلات إلا إنها أنيقة في الإجمال .
المقصورة هى أكثر مناطق تييجو الجديدة تغيراً للأفضل , فهى أكثر رحابة بفضل منصة بناء معدلة ضخت بدورها مزيداً من المليمترات فى قاعدة العجلات لتصبح اكبر حجماً مما يعطيها قدرة أكير على توفير مساحة داخلية أكثر رحابة , كما أن ارتقت بمستوى خامات مكونات المقصورة بشكل كبير « وهو ما تدعيه شيرى » فضلاً عن التصميم الجديد المبتكر للكونسول الوسطى وتابلوة السيارة وعجلة القيادة ولوحة العدادات الجديدة والتى تعتبر نقلة كبيرة فى هيئة المقصورة بوجه عام , فى نظر البعض قد تكون ليست نداً لكثير من المتنافسين في تلك الفئة ولكن إذا ما وضعنا سعرها التنافسى فى الإعتبار فتييجو 2011 الجديدة تمثل خطوة كبيرة إلى الأمام تحسب للشركة الصينية قبل أن تحسب لتلك السيارة .
المحركات .. قوة أكثر وتطور أكبر
أما منظومة المحركات فهي الأكثر تشويقاً في خط إنتاج تييجو 2011 الجديدة فهي أكثر قوة وفاعلية , حيث يبدأ صف المحركات بالمحرك سعة 1.6 لتر والمتواجد في الطراز الحالي بقوة 117 حصان تقريباً, ثم المحرك سعة 1.8 لتر بقوة 132 حصان ،ومع هذان المحركان تستعمل تييجو 2011 الجديدة ناقل حركة خماسي النسب يدوى التحكم مع نظام دفع عبر المحور الأمامي , وإذا أردت الحصول على ناقل اوتوماتيكى مع نظام دفع رباعي فيمكنك الحصول على النسخة المزودة بمحرك سعة 2.0 لتر بقوة 139 حصان ، ولراغبى الأداء الرياضي فقدمت لهم شيرى محرك خاص رباعي الاسطوانات مزود بضاغط هواء جبري « سوبر تشارجير » يعطيك 150 حصان من القوة مع 205 نيوتن متر من العزم ليدفع السيارة لزمن تسارع يصل إلى 7.7 ثانية فقط مع قدرة على الوصول بالسيارة لسرعة قصوى تبلغ 170 كم / س ، ويحرق هذا المحرك 7.7 لتراً فقط من الوقود لكل 100 كم كمتوسط للإستهلاك مع ناقل يدوى خماسى النسب ومنظومة دفع أمامى .تييجو 2011 صادقة إلى حد بعيد تركت الزيف ورائها وتعلمت بنضج أن تصبح كافية لراغبها لا أكثر ولا أقل ، تقدم له مستوى كافى من الجودة وكافى من الأناقة وجيد للغاية من التجهيزات ومميز من الأداء المتوازن ورائع من تنافسية السعر ، وهى بهذا الفكر تجسد الطريقة الصينية الجديدة فى خطف الزبائن إن صح تعبيرى فلقد وضح عدم جدوى الطريقة القديمة بملئ السيارة بقائمة متخمة من التجهيزات دون الوضع فى الإعتبار جودة التجميع أو مستوى الخامات