تمتلك بيجو سبب جيد لكشف النقاب عن سيارتها الكروس أوفر التجريبية SXC فى معرض شنجهاى الدولى والتى تم تصميمها فى استديوهات بيجو فى الصين والتى تم تسميتها تيمنا بمعرض شنجهاى الدولى حيث نجد ان SXC هى اختصار ل “Shanghai Cross Concept” حتى تناسب أذواق المستهلكين الصينيين .
أتى تصميم SXC التجريبية بطول 4870 ملم وإرتفاع 1610 ملم وعرض 2035 ملم وهو ما يصنفها كأنها كوروس اوفر كبيرة الحجم , وهنا نحب ان نضيف ان بى ام دبليو X6 يبلغ طولها 4877 ملم . وتمتلك SXC مميزات عدة تعودنا عليها فى جميع نسخ بيجو التجريبية مثل SR1 و HR1 و EX1 , وعلى لسان الشركة الفرنسية قالت ان SXC جاء تصميمها خليط بين تصميم السيارات السيدان وال SUV .
وتأتى مقدمة السيارة بشبكة أمامية جديدة و مصابيح صغيرة الحجم ذات شكل جديد و غطاء محرك منحوت بقوة ليضفى مزيد من الشراسة على مقدمة السيارة , وتذداد شراسة المقدمة بفتحتين كبيرتين للتهوية فى مصدات السيارة من الأمام , ويوجد الكثير من المكونات فى السيارة مصنوعة من الألومونيوم المثقول كالقضبان على سقف السيارة و حواف السيارة من الجانب وأعتاب الأبواب وهو ما يضفى على السيارة طابع حصرى للتصميم , فالشكل عامة يشبه السيارات الكوبيه مع ابواب ثورية .
تأخذك مقصورة السيارة فى جو مختلف فهى تشعرك انك داخل مقاتلة نفاثة فتجد الشاشات التى تعمل بالمس منتشرة فى كل جهة فى المقصورة وتحتوى المقصورة على اربعة مقاعد منفصلة مع سقف بانوراما من جزئين .
وبالنسبة للمحرك فتأتى SXC بمحرك إحتراق داخلى فى الأمام بسعة 1.6 لتر مزود بشاحن توربينى قادر على انتاج عزم اقصى 218 حصان ينقل الحركة للعجلات الأمامية وفى حالة طلب السيارة بمنظومة الدفع الرباعى يتم اضافة محرك كهربائى فى الخلف قادر على اخراج عزم اقصى 95 حصان متصل بالعجلات الخلفية حتى يصل اجمالى العزم الى 313 حصان , ويصل معدل استهلاك الوقود الى 5.8 لتر لك 100 كيلوا متر فى حين يصل معدل ثانى أكسيد الكربون المنبعث الى 145 جرام لكل كيلوا متر , ويمكن تقليل هذة النسبة الى صفر فى حالة القيادة على المحرك الكهربائى فقط وذلك فى السرعات المنخفضة فقط .